الأربعاء، 1 يونيو 2011

إبن الريس

منذ حوالى سنة شاهدت حلقة من حلقات برنامج عمرو أديب وكان يناقش فيها بعض الامثلة الشعبية الموجودة فى كتاب الأمثال العامية لاحمد تيمور باشا
حتى وصل لاحد الامثل وابدا لم يستطع أن يقوله على الهواء .. خاف على نفسه .. وجبت الكتاب وفتحته وقريته وعرفت المثل
المثل بيقول : " إبن الريس تُقل على المركب وفَنا على الخُبزة "
والمثل هنا قديم بيتكلم على ابن ريس المركب اللى لا ليه شغلة ولا مشغلة غير ان وجوده فى المركب لا فائدة منه لأنه مدلل بمكانة أبيه فلا يعين الملاحين بعمل فما هو إلا عن زيادة ثقل على الاحمال وفناء للمؤؤنة لأنه يأكل منها يعنى لا منه بيساعد ولا منه بيوفر

وطبعا المثل ينطق بالمللى على جمال وعلاء مبارك اللى كانوا فعلا تُقل على المركب وفناء للزاد .. أولاد الريس وأمهم وأبوهم غرقوا المركب
وليس لنا إلا الله ندعوه أن ينقذ هذا المركب مرة أخرى لتقوم من غُرقتها وتسير بآمان فى بحر الحياه متلاطم الاجواء

هناك 4 تعليقات:

رئيس جمهورية نفسو يقول...

لا منة بل لم يكفينا شرة

eltamaz elmithaly يقول...


تقدم شركة تاج 0551844053 افضل خدمات التنظيف للمنازل والبيوت وكذلك ايضا تنظيف السجاد والموكيت والمجالس وبيوت الشعر
بالدمام والخبر تنظيف فلل وشقق ومطاعم نقدم عمليات التنظيف الشاملة بمفهموها العصرى والحديث

شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة مكافحة فئران بالدمام
شركة تنظيف خزانات بالدمام
شركة تنظيف سجاد بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة جلي بلاط ورخام وسيراميك بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة تنظيف مجالس بالدمام
شركة طيوب لتسليك المجارى بالدمام

eltamaz elmithaly يقول...


شركة تسليك مجاري بجازان
شركة تنظيف بجازان
شركة مكافحة النمل الابيض بجازان
شركة مكافحة حشرات بجازان
شركة رش مبيدات بجازان
شركة انشاء وصيانة مسابح بالخبروالقطيف
شركة مكافحة الحمام بالجبيل والقطيف
شركة تنظيف بعنك وصفوي وسيهات

eltamaz elmithaly يقول...



شركة تاج لكشف تسربات المياه بالدمام والخبر 0551844053والقطيف
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف
شركة عزل اسطح بالخبر
شركة كشف تسربات المياه بالخبر
شركة كشف تسربات المياه ببقيق
شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة مكافحة حشرات بسيهات
شركة تنظيف مساجد بالدمام والخبر
شركة كشف تسربات المياه براس تنورة